Dp فيس بوك يهودي “محتشم” يفصل بين الجنسين!
الرئيسية > علوم وتكنولوجيا > لغة العصر > فيس بوك يهودي “محتشم” يفصل بين الجنسين!

فيس بوك يهودي "محتشم" يفصل بين الجنسين!

أطلق شاب إسرائيلي موقعًا يُعدّ النسخة اليهودية من الموقع الاجتماعي الشهير فيس بوك، تحت مسمى Faceglat، تقوم فكرته على الفصل بين الرجال والنساء

أطلق شاب إسرائيلي موقعًا يُعدّ النسخة اليهودية من الموقع الاجتماعي الشهير فيس بوك، تحت مسمى Faceglat، تقوم فكرته على الفصل بين الرجال والنساء.

وكلمة Faceglat هي مزيج من كلمتي Face كما في تسمية فيس بوك، وglat التي تعني التقوى والالتزام.

ومن المعروف أن هناك طبقة من بين أشد المحافظين من اليهود تسمى “الحريديم”؛ حيث إن الحشمة مفروضة؛ فالنساء يرتدين التنانير والأكمام الطويلة، ويغطين شعرهن بعد الزواج؛ بينما يرتدي الرجال ما ارتداه أسلافهم منذ قرون، ويتم الفصل بين الجنسين في المعابد.

وانسجامًا مع ذلك التيار، عمِد يعقوب سويسا (20 عامًا) -مصمم مواقع إسرائيلي- إلى تصميم موقعه “يهودي التعاليم” الجديد.

صحيفة يديعوت أحرونوت أوردت نبأ إنشاء موقع Faceglat الذي يفصل الرجال والنساء، ولا يقبل إلا الإعلانات المحتشمة، ويستخدم مصفّيات لحذف اللغة غير المقبولة من التعليقات والمحادثات؛ بحسب ما نشرته شبكة CNN.

ونقلت الصحيفة عن سويسا قوله: “إن الناس الذين يخافون الله، ويهتمون بتعليم أبنائهم لا يمكن أن يتسامحوا مع الإعلانات والصور التي نراها على موقع فيس بوك، أنا شخصيًا أعرف أشخاصًا تدهورت أوضاعهم الإيمانية بسبب أنواع الأشياء الموجودة هناك”.

وذكرت الصحيفة العبرية أن سويسا يرى أن موقعه “ليس بديلًا عن فيس بوك” وحسب؛ بل “خيارًا أكثر نظافة لأولئك الذين يستخدمون فيس بوك”؛ غير أنه أضاف: “إذا كان موقعي يشجّع الناس على فتح حسابات لتضييع وقتهم بدلًا من دراسة التوراة؛ فسأغلقه”.

اعلان