Dp جمال البنا.. صاحب الفكر المثير للجدل
الرئيسية > ثقافة > ثقافة وأدب > جمال البنا.. صاحب الفكر المثير للجدل

جمال البنا.. صاحب الفكر المثير للجدل

جمال أحمد عبد الرحمن البنا.. هو كاتب ومفكّر مصري وُلِد عام 1920 في مدينة المحمودية بمحافظة البحيرة، وهو الشقيق الأصغر للإمام حسن البنا

جمال أحمد عبد الرحمن البنا.. هو كاتب ومفكّر مصري وُلِد في 15 ديسمبر عام 1920 في مدينة المحمودية بمحافظة البحيرة، وهو الشقيق الأصغر للإمام حسن البنا -مؤسس جماعة الإخوان المسلمين- إلا أنه كان يختلف مع فكر الجماعة، ويُعدّ رائدا للفكر التنويري الإسلامي، وله العديد من الآراء والكتابات في بعض القضايا الإسلامية التي أثارت الكثير من الجدل ولا تزال.

وُلِد جمال لأسرة بسيطة جدا؛ فقد كان والده يعمل مأذونا وساعاتي، وكان له 4 أشقاء ذكور أكبرهم حسن وكان هو أصغرهم، وكانت العلاقة التي تربط بين الأب والابن الأكبر والابن الأصغر وثيقة الروابط وحميمة، برغم اختلافات الرأي التي بينهم.

كان جمال هادئا بطبعه يحب القراءة، وورث عن أبيه علوّ الهمة، وتقشفه واقتصاره على ضرورات الحياة، كما تأثر به في كثير من الأشياء، منها: أنه عمل فوق مستوى المذهبية بالعودة لفقه السنة لا فقه المذاهب، كما تأثر فيما يمكن وصفه بعصامية العلم والمعرفة.

وقد أوقف أبوه حياته على إنجاز مشروعه الضخم وهو “تصنيف وشرح مسند الإمام أحمد بن حنبل”، وكان أخوه حسن يتمتّع بقوة الإرادة، وقد أسّس جماعة الإخوان المسلمين عام 1928، وبالرغم من انخراط ثلاثتهم بين التنظير والتنظيم الإسلامي، لم يتعلّم أحد منهم في الأزهر الشريف.

كان لجمال البنا العديد من الإبداعات الفكرية والمؤلفات؛ حيث أصدر كتابه الأول عام 1945 الذي أتى تحت عنوان “ثلاث عقبات في الطريق إلى المجد”، وفي العام الذي تلاه أصدر كتابه الثاني “ديمقراطية جديدة”، ثم توالت مؤلفاته وترجماته في الصدور حتى تجاوزت 150 كتابا، وعمل محاضرا في الجامعة العمالية والمعاهد المتخصصة منذ عام 1963 حتى عام 1993، كما عمل خبيرا بمنظمة العمل العربية.

وتنوّعت مؤلفاته وتعددت؛ ومن ضمنها: “المرأة المسلمة بين تحرير القرآن وتقييد الفقهاء”، و”الحجاب”، و”جواز إمامة المرأة الرجال”، و”قضية الفقه الجديد”، و”الإسلام والعقلانية”، و”حرية الاعتقاد في الإسلام، و”الأصول الفكرية للدولة الإسلامية، و”ما بعد الإخوان المسلمين”، و”مسئولية فشل الدولة الإسلامية في العصر الحديث”، و”نحو فقه جديد”، و”الإسلام هو الحل”، و”رسالة إلى الدعوات الإسلامية المعاصرة”، و”خطابات حسن البنا الشاب إلى أبيه”، و”البرنامج الإسلامي”، و”الإسلام وحرية الفكر”، و”الجهاد”، و”تفسير القرآن الكريم بين القدامى والمحدثين”، و”تفنيد دعوى حد الردة”، و”روح الإسلام”… وغيرها الكثير، وقد أسّس جمال البنا دار الفكر الإسلامي لنشر مؤلفاته.

كان المفكّر جمال البنا يرى أن الإنسان غاية.. والإسلام وسيلة.. والحكمة من أصول الشريعة.. ويدعو لإعادة تأسيس منظومة المعرفة، وقد بدأ منذ حوالي 40 عاما مشروعه الفكري تحت عنوان “المشروع الحضاري لدعوة الإحياء الإسلامي، والذي كان يهدف إلى فرز ومراجعة الأفكار المستقرة في الذهنية الإسلامية في كل فروع الإسلام، وأصدر خلال هذه المدة العديد من الكتب التي يستطيع من خلالها تحقيق أهداف المشروع.

ويتضمّن هذا المشروع مجموعة من الأسس والمحاور، أولها يتعلّق برؤية البنا للإنسان باعتباره مستخلفا لله في الأرض، وكان مشروعه يتمحور حول فكرة رئيسية، هي “الإنسان المستخلف”، وكان يدعو إلى تحكيم العقل لكي يتمكن الإنسان من الحكم به على القرآن دون أن الاعتماد على التفاسير، وللتمييز أيضا بين الحديث الصحيح والموضوع، وقدّم البنا رؤية جديدة للإسلام تختلف بل تتعارض مع الفكرة التقليدية المرسخة لدى الكثيرين، وظهر هذا واضحا في كتابه “ديمقراطية جديدة” الذي صدر عام 1946.

كان جمال البنا يدعو من خلال مشروعه للعودة إلى إسلام الإنسان؛ خصوصا أنه كان يرى أن روح العصر الحديث تشجّع على ذلك، إلى جانب ضرورة إعادة تأسيس منظومة المعرفة الإسلامية على أساس “إسلام الإنسان وليس إنسان السلطان”، وفي إطار دعوته هذه أصدر مجموعة كتب تشرح محاور التأسيس الجديد، والمبادئ التي يقوم عليها، وتضمنت المراجع التي وصفتها الدعوة أكثر من 30 كتابا كبيرا تعالج كل جوانب القضية الإسلامية، منها: السياسة، والمرأة، وحرية الفكر والعقيدة، والدعوات الإسلامية المعاصرة، والفقه، والتفسير، والحديث… وغيرها.

كان البنا يدعو أيضا إلى العودة إلى القرآن الكريم واعتباره كتاب هداية، واستبعاد كل التفاسير وكل ما جاء به المفسرون من نسخ أو أسباب نزول، وأن السنة يجب أن تُضبط بالقرآن، واعتبار الحكمة أصلا من أصول الإسلام، والزكاة فريضة مقدسة كالصلاة، وتنظيمها يحقّق الضمان الاجتماعي، وتجاهل السلفية وعدم الاعتداد بها، فالسلفية -على حد تعبيره- هي الماضي الذي لا نستطيع أن نعيش حاضرنا فيه.

وكان لجمال البنا العديد من الآراء الفقهية الجدلية التي يعتبرها علماء الإسلام شاذة ومخالفة للكتاب والسنة، فقد كان يرى أن المرأة لها حق الإمامة من الرجال إذا كانت أعلم بالقرآن، كما كان يرى أن الحجاب ليس فرضا على المرأة، وأن القرآن الكريم خصّ به نساء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومن ضمن آرائه الجدلية أيضا أن الارتداد عن الإسلام إلى اليهودية أو المسيحية لا يُلزم حد القتل، وأن التدخين أثناء الصيام لا يُبطل الصوم؛ خصوصا لغير القادرين عن الإقلاع عنه، وقد كان يُجيز تبادل القبلات بين الجنسين، ولا يُجيز للرجل أن يُطلّق زوجته منفردا، وذلك لكونه تزوج منها بموافقة منها، وبالتالي يتوجب عليه طلاقها برضاها، واتفاق كلا الطرفين على الانفصال.

وتُوفّي المفكر جمال البنا صباح اليوم (الأربعاء) إثر تعرّضه لنزلة معوية حادة وقصور بالقلب والشرايين، وهو ما أدّى إلى وفاته عن عمر يناهز 93 عاما، بعد أن أثرى المكتبة الإسلامية بكتاباته ومؤلفاته.

 

اعلان