Dp أفلام الحافظة الزرقاء.. نوسفيراتو
الرئيسية > كلام في الفن > سينما > أفلام الحافظة الزرقاء.. نوسفيراتو

أفلام الحافظة الزرقاء.. نوسفيراتو

هذا الفيلم يُدرّس في كل مدارس السينما بالعالم، وهو يُمثّل مع فيلم آخر هو "قمرة الدكتور كاليجاري" ما يُسمّى بـ"التعبيرية الألمانية"


استعان مورناو بممثّل غامض غريب الأطوار

هنا في “نوسفيراتو” فيلم يدور في عالم مخيف من الظلال، و”نوسفيراتو” نفسه يبدو كأنه “طحلب شاحب نما على جدران كهف”. أو كما يقولون: “خارج حدود التجربة الإنسانية نهائيا”.. كانت تجربة السينما التعبيرية الألمانية مثيرة وواعدة، لكن جاءت النازية والحرب العالمية الثانية لتجهضاها.
 
أراد مورناو المخرج الألماني أن يقدّم قصة دراكيولا، لكن كانت هناك مشكلة في الحصول على حقوق الرواية من زوجة برام ستوكر المتصلبة.. ولم تكن خمسون عاما قد مرّت منذ موت المؤلف، لذا لجأ إلى حيلة أخرى هي أنه قدّم القصة بأسماء أخرى. دراكيولا صار كونت أورلوك، ونوسفيراتو معناها “الذي لا ينام”؛ كأنك تتكلّم عن جاسوس اسمه “صفر صفر سبعة”، لكنك لا تستعمل اسم “جيمس بوند” أبدا.
 
استعان مورناو بممثّل غامض غريب الأطوار، لم يمثّل من قبل اسمه “ماكس شريك”، ولم يسمع أحد شيئا عن هذا الممثّل بعد هذا، وهو ما ألهب خيال مَن اعتقدوا أنه مصاص دماء فعلا.

الجميع يعرف تفاصيل القصة على كل حال، لكنها هنا تدور في ألمانيا بدلا من إنجلترا.. موثّق العقود الذي يُرسله رئيسه إلى ترانسلفانيا ليقابل الكونت أورلوك غريب الأطوار.. الموثّق متزوّج من فتاة جميلة هي إلين، نتابع رحلته الرهيبة إلى الكاربات حيث يحذّره الفلاحون من المضي لقلعة الكونت.

طبعا الموثق هو الوحيد الذي لا يعرف معنى هذا التحذير ولا يعرف مغزى اسم “أورلوك”، يرفض الحوذي أن يوصله إلى نقطة أقرب من القلعة.

 

هنا نرى رحلة الموثق للقلعة، مع اللقطات التي صارت كلاسيكية تنتمي للتاريخ.

 

الكونت يفتح الباب. يرفض العشاء.. يصغي لصوت الذئاب العاوية من بعيد.. يهتاج عندما يرى الدم ينز من إصبع الموثق، وبالطبع تعجبه جدا صورة الزوجة.. لا نعرف مبررا قويا لهذا، بينما في الأفلام التالية نكتشف أنها كانت حبه القديم.

 

لقد صار الموثق سجين القلعة ويرى أشياء غريبة جدا، ويكتشف ببطء أن الكونت مصاص دماء “نوسفيراتو” كما يقول عليه أهالي المنطقة.

على أن هذا الدراكيولا لا ينقل العدوى لآخرين.. إنه يقتل مَن يمتص دمه، وهذه نقطة اختلاف مهمة عن القصة الأصلية.

يتمّ شحن مجموعة من الصناديق إلى بلد اسمه فزبورج (اخترعه مورناو) في ألمانيا؛ من بينها تابوت ينام فيه الكونت الذي يرغب في أن يلحق بزوجة الموثّق التي رآها وراق له شكلها، وتنطلق السفينة في رحلة مرعبة عبر البحر.. يموت كل الطاقم ويربط القبطان نفسه لعجلة القيادة حتى لا تضلّ السفينة، بهذا المنظر المرعب تصل السفينة إلى ألمانيا. إن ارتباط وصول نوسفيراتو للبلدة مع ظهور الفئران والطاعون لخالد في وجدان عشّاق قصص الرعب.

كلنا كذلك نعرف محاولات حماية الزوجة، وتسلّل الكونت لها برغم كل شيء.

 

الحكاية أن ليلة واحدة من الحب تمنحها امرأة بكامل إرادتها يمكن أن تقضي على مصاص الدماء، وهو ما تفعله بنجاح وإن كلّفها هذا حياتها، وينسى نوسفيراتو أن النهار قادم.. وهكذا يتبخّر مع ضوء الشمس.

هناك شيء قاتم في النهاية يُوحي بأن الظلام انتصر برغم كل شيء، لا يستطيع أحد أن يقول إن النهاية كانت مبهجة..

شاهد ملخص القصة هنا


لم يجلب الفيلم الثراء لشركة برانا المنتجة؛ لأن أرملة ستوكر رفعت قضية على الشركة وكسبتها، وقد كان حكم المحكمة يقضي بحرق كل نسخ الفيلم، وبالطبع تسرّبت نسخة واحدة.. لو لم تنقذ لكانت كارثة حقيقية.

مع الأسف كذلك فقدت النوتة الموسيقية للفيلم، وهي الموسيقى التي تصاحب العرض الصامت، لهذا كتب مؤلفون كثيرون محاولاتهم الخاصة لفهم الفيلم؛ ومنهم مؤلف موسيقى أفلام شركة هامر نفسه.

الفيلم عمل فني عظيم القيمة، ومن العسير على أي شخص يراه ألا يعجب به، برغم الفارق الهائل في التقنيات وفنون التصوير عن أفلام اليوم، لا تنسَ أننا نتكلّم عن فيلم صنع منذ 90 عاما، وما زال قادرا على جعلك تشعر بالقشعريرة.

هذا فيلم استحق أن يوضع في الحافظة الزرقاء.


اعلان