Dp في حالة وفاة الزوجة يقرر القاضي الحضانة وفقا لمصلحة الصغير
الرئيسية > استشارات > مستشارك القانوني > في حالة وفاة الزوجة يقرر القاضي الحضانة وفقا لمصلحة الصغير
أرسل استشارتك

في حالة وفاة الزوجة يقرر القاضي الحضانة وفقا لمصلحة الصغير

مشكلتي أن زوجتي توفيت ولدينا أطفال، ووالدتها موجودة ومعها زوجها واثنان من الأبناء، تقوم بخدمتهم، وتريد أخذ الأطفال وتربيتهم، وأنا أريد الأطفال، ومعي والدتي وأختي تستطيعان تربية الأولاد أفضل منهم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكلتي أن زوجتي توفيت ولدينا أطفال، ووالدتها موجودة ومعها زوجها واثنان من الأبناء، تقوم بخدمتهم، وتريد أخذ الأطفال وتربيتهم، وأنا أريد الأطفال، ومعي والدتي وأختي تستطيعان تربية الأولاد أفضل منهم.. ما هو موقفي القانوني؟ هل لي أن آخذ الأطفال، وأقوم بتربيتهم؟ ولكم جزيل الشكر والاحترام.

diab
 
عزيزي.. ما دام الأطفال في سنّ الحضانة يحقّ لأم الأم نقل الحضانة إليها، إلا إذا كان هناك سبب يمنع نقل الحضانة، مثل التزوّج بأجنبي عن الأطفال، وأنت إذا كنت تقصد أنه يقيم معها زوجها، وهو ليس جدا للأطفال هنا يمكن للمحكمة رفض انتقال الحضانة إليها؛ لزواجها بأجنبي عن الأطفال، وتنتقل إلى والدتك، والأمر متروك لتقدير المحكمة وفقا لمصلحة الصغير.

تمّ الطلاق بيني وبين زوجتي من حوالي عام، وهي حاضنة لطفل يبلغ ثلاثة أعوام، ولقد علمت أنها على وشك الزواج، أعلم أنه في حالة زواجها تنتقل الحضانة إلى أمها، ولكن أمها متزوجة أيضا من رجل غريب عن الطفل (ليس جده).. هل في هذه الحالة من الممكن التقدّم بطلب لنقل الحضانة إلى أمي، على أساس أن زواج الأم والجدّة من أشخاص أجانب عن الطفل وليس من دمه ليس في مصلحة الطفل؟ ومن الممكن أن يعرّضه لمعاملة غير طيبة من زوجيهما، والأولى أن يكون وسط أهله من دمه، وهل هناك طريقة للتحايل ممكن أن تتبعها الأم والجدة في سبيل عدم حصول أمي على الحضانة؟

ramy
 
عزيزي.. الأصل أن زواج الأم ليس موجبا لسقوط الحضانة إلا إذا كان من أجنبي يُخشى منه على الطفل، والقانون أعطى للقاضي السلطة التقديرية لتحديد مصلحة الطفل، فمن الممكن بقاؤه مع الأم، وإن كانت متزوجة من أجنبي، ولكن يمكن رفع دعوى نقل الحضانة إلى والدتك. والأمر متروك للقاضي وظروف الدعوى، لكن الأمر يستحقّ المحاولة .

 

اعلان