Dp تدمير الحفار “كينتينج”.. القوات المسلحة تطارد العدو خارج الحدود
الرئيسية > سياسة > متابعات وملفات > تدمير الحفار “كينتينج”.. القوات المسلحة تطارد العدو خارج الحدود

تدمير الحفار "كينتينج".. القوات المسلحة تطارد العدو خارج الحدود

أوكل الرئيس عبد الناصر للمخابرات العامة -التي كان يرأسها في ذلك الوقت السيد "أمين هويدي"- التخطيط لهذه العملية وتنفيذها، على أن تقوم أجهزة الدولة في الجيش والبحرية بمساعدتها


تكونت مجموعة العمل من 3 أعضاء كان منهم السيد

وتم تشكيل مجموعة عمل من 3 أعضاء في الجهاز، كان منهم السيد “محمد نسيم” (قلب الأسد)، وتمّ تعيينه قائدا ميدانيًا للعملية، ومن خلال متابعة دقيقة قامت بها المخابرات المصرية أمكن الحصول على معلومات كاملة عن تصميم الحفّار، وخط سيره ومحطّات توقّفه.

وبدأ الفريق المنتدَب لهذه العملية في اختيار مجموعة الضفادع البشرية التي ستنفّذ المهمة فعليًا، وتلغّم الحفار تحت سطح الماء أثناء توقّفه بأحد الموانئ الإفريقية، ورغم تكتّم إسرائيل على تفاصيل خط السير؛ فقد تأكد الجهاز من مصادر سرية أن الحفار سيتوقّف في داكار بالسنغال، فسافر “نسيم” إلى السنغال، تاركاً لضباط المخابرات في القاهرة مسئولية حجز الأماكن المطلوبة لسفر طاقم الضفادع البشرية.

وفي السنغال قام “نسيم” باستطلاع موقع رُسُوّ الحفار، واكتشف أنه يقف بجوار قاعدة بحرية فرنسية، مما يصعب من عملية تفجيره، وبعد وصول الضفادع بقيادة الرائد “خليفة جودت” فوجئ الجميع بالحفار يُطلق صافرته معلنا مغادرته للميناء، وكان هذا أمرا جيدًا برأي السيد “نسيم”، حيث لم تكن الظروف مواتية لتنفيذ العملية هناك.

واضطر رجال الضفادع للعودة إلى القاهرة، بينما ظل السيد “نسيم” في داكار، وشهد فيها عيد الأضحى ثم عاد للقاهرة، ليتابع تحرّكات الحفار الذي واصل طريقه، وتوقف في “أبيدجان” عاصمة ساحل العاج.

ومرة أخرى يطير السيد “نسيم” إلى باريس ومعه بعض المعدّات التي ستستخدم في تنفيذ العملية، ليصل إلى “أبيدجان”، مما أتاح له إلقاء نظرة شاملة على الميناء من الجو، واكتشاف منطقة غابات مطلة على الميناء تصلح لتكون نقطة بداية الاختفاء والتحرك، حيث لا يفصل بينها وبين الحفار سوى كيلومتر واحد.

وفور وصوله إلى “أبيدجان” في فجر 6 مارس 1970؛ علم “نسيم” بوجود مهرجان ضخم لاستقبال عدد من روّاد الفضاء الأمريكيين الذين يزورون إفريقيا للمرة الأولى، فأرسل في طلب جماعات الضفادع البشرية، لاستثمار هذه الفرصة الذهبية؛ لانشغال السلطات الوطنية بتأمين هذه الزيارة عن ملاحظة دخول المجموعات، وتوجيه الضربة للحفار الذي يقف على بعد أمتار من قصر الرئيس العاجي، حتى يكون في ظل حمايته، وبدأ وصول الأفراد من خلال عمليات تمويه دقيقة متقَنة، وبمساعدة بعض عملاء المخابرات المصرية.

وتجمّعت الدفعة الأولى من الضفادع وكانت 3 أفراد، هم: الملازم أول “حسني الشراكي”، والملازم أول “محمود سعد”، وضابط الصف “أحمد المصري”، بالإضافة إلى قائدهم الرائد “خليفة جودت”، وبقي أن يصل أفراد المجموعة الآخرون، حيث كان مخططا أن يقوم بالعملية 8 أفراد.

وهنا بدأت المشاورات بين “جودت” و”نسيم”، واتفقا على انتهاز الفرصة وتنفيذ العملية دون انتظار وصول البقية، خاصة أنهم لم يكونوا متأكدين من وجود الحفار في الميناء لليلة ثانية، ونزلت الضفادع المصرية من منطقة الغابات، وقاموا بتلغيم الحفار، وسُمع دويّ الانفجار، بينما كان أبطال الضفادع في طريق عودتهم إلى القاهرة!

 

في الحلقة القادمة نتعرف معًا على مانع مائي خرافي كان مجرد السيطرة عليه سببا كافيا للسيطرة على الحرب كلها، إنه المانع الأقوى في العالم.. مانع قناة السويس المائي.

 

فتابعونا،،،

 

شكر واجب لموقع المؤرخ الذي استقينا منه هذه المادة.

 

اعلان