Dp استخدام الخلايا الجذعية لعلاج مرض التصلب المتعدد
الرئيسية > علوم وتكنولوجيا > لغة العصر > استخدام الخلايا الجذعية لعلاج مرض التصلب المتعدد

استخدام الخلايا الجذعية لعلاج مرض التصلب المتعدد

وافقت هيئة الأغذية والدواء الأمريكية على استخدام الخلايا الجذعية فى حقن العمود الفقري لعلاج مرض التصلب المتعدد

أ ش أ
وافقت هيئة الأغذية والدواء الأمريكية على استخدام الخلايا الجذعية في حقن العمود الفقري لعلاج مرض التصلّب المتعدّد، وهو مرض مزمن يُهاجم الجهاز العصبي المركزي والنخاع الشوكي.

وقد أقرّت الهيئة بدء التجارب الأوّلية على المرحلة الأولى لاستخدام الخلايا العصبية المستمدّمة من الخلايا الجذعية في علاج التصلّب المتعدد، والذي تصاحبه أعراض جانبية مثل تنميل في الأطراف، وقد يصاحبه فقدان البصر والشلل في الحالات المستعصية.

وأكّد الباحثون أن الاستراتيجية الجديدة تعتمد على استخدام الخلايا العصبية المستمدة من الخلايا الجذعية المشتقة من خلايا النخاع الشوكي لأكثر من 20 مريضا بالتصلّب، وسيتمّ حقنهم بالخلايا الجذعية النخاعية التي تحيط بالحبل الشوكي لهم.

وأشار الباحثون إلى أنه سيتمّ حقن المريض على فترات متكرّرة لمدة 3 أشهر لضمان سلامتهم، ثمّ تتم متابعتهم طوال فترة الدراسة، والتي ستستمرّ لمدة 27 شهرا.

النتائج الأوّلية أكّدت أن معدل التهاب المخ بين المرضى قد انخفض بعد حقن الخلايا الجذعية، بالإضافة إلى استعادة الطبقة العازلة للأعصاب، وكذلك حماية الخلايا العصبية ووظائف المخ.

يُذكَر أن هناك ما يقرب من 350 إلى 500 ألف شخص في الولايات المتحدة مصاب بمرض التصلّب العصبي المتعدد؛ وذلك وفقا لإحصاءات مؤسسة التصلّب المتعدد الأمريكية.

 

اعلان