يعتقد الأهل أن ليس بوسعهم السيطرة على أسلوب حياة أبنائهم في الغذاء والنوم والنشاط، وهو ما يدفعهم إلى توبيخهم دوماً بشأن ما يأكلونه أو ما يُشاهدونه على التلفاز، ظناً منهم أن مثل هذا الأمر سيحمي أبناءهم من خطر السمنة.
إلا أن دراسة جديدة أظهرت بأن على الأهل اتباع ثلاث خطوات فقط لحماية أبنائهم من السمنة ومخاطرها، وهذه الخطوات هي:
1- الجلوس لتناول الوجبة الرئيسية مع العائلة.
2- الحصول على قدر كافٍ من النوم.
3- التقليل من مشاهدة التليفزيون يومياً.
وشملت الدراسة 8550 طفلاً يبلغون من العمر أربع سنوات، ووجدت بأن الأطفال الذين يتناولون وجبة مع العائلة أكثر من خمس مرات أسبوعياً وينامون لعشر ساعات ونصف على الأقل يوميا ويشاهدون التلفاز لمدة لا تتجاوز الساعتين يومياً، يكونون أقل عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 40% مقارنة بالأطفال الذين لا يقومون بأي من هذه النصائح الثلاثة.
من ناحية أخرى، أكدت الدراسة أن تبني واحدة من هذه النصائح يُساهم في حماية الطفل من السمنة بنسبة 2%.
تقول سارة أندرسون (رئيس فريق البحث): "لقد وجدنا تأثيراً مستقلاً لكل من هذه العوامل الثلاثة، فإذا قمت بأحدها، فهذا سيقلل من إمكانية إصابة أطفالك بالسمنة".
وتؤكد الدراسة أن الأهل يتبنّون هذه النصائح بشكل أفضل إذا تواجد الوالدان في المنزل، وإذا لم تكن الأم تعاني من السمنة، وحاصلة على درجة جامعية.
تقول أندرسون: "يجب علينا تشجيع الأهل على اتباع هذه القواعد، فهناك عائلات ستجد هذا الروتين صعباً لأسباب اجتماعية ومادية، إلا أن علينا محاولة التغلّب على هذه الصعاب ليحظى أبناؤنا بحياة أفضل".
من جهته، يرى الدكتور ويليام دالتون (من جامعة تينيسي) أن العلاقة بين هذه العوامل الثلاثة وعوامل أخرى بالطبع، هي علاقة معقدة جداً.
ويضيف: "إذا حصل الطفل على قدر كافٍ من النوم، فسيكون لديه طاقة كافية لممارسة حياته بشكل طبيعي في اليوم التالي، والأطفال الذين يجلسون مع عائلاتهم لتناول وجبة الغداء أو العشاء، لن يجلسوا أمام التلفاز ليأكلوا، فالجلوس أمام التلفاز يساعد في بناء أسلوب غذائي سيئ يسبب السمنة".
ويرى الدكتور دالتون أن على مثل هذه الدراسات الأخذ بعين الاعتبار الحياة الأسرية بشكلها العام، وليس النظر إلى عوامل فردية، ويضيف: "هناك بعض العائلات التي يعمل الوالدان فيها خارج المنزل، وبالتالي عند عودتهما هم يودون الجلوس برفقة أبنائهم حتى ساعة متأخرة من الليل لتعويض ما فاتهم، وفي حال السهر، تزيد كمية الطعام التي يتناولها هؤلاء الأطفال".
يذكر أن هذه الدراسة وجدت أن 15% فقط من العائلات الأمريكية تتبع النصائح الثلاث معاً، بينما تتبع 40% من العائلات اثنتين من هذه النصائح.
عن الـCNN
شكرا للمعلومات الهامه بس انا
شكرا للمعلومات الهامه بس انا عندى مشكله انا عندى بنوته عمرها 3 سنوات ووزنها دايما قليل ومش بتاكل كشفت عليها كتير واخدت كورس علاج للانيميا بس هى مش بترضى تاكل ابدا غير لما اشغل لها كارتون واضغط عليها بالتهديد لو مش كلتى هطفيه وبتاكل وكمان مش بترضى ابدا تاكل الخضار ياريت عاوزة طريقه تحببها فى الخضار كمان عندى طفل عندة شهرين عاوزة اعرف امتى ابدا ااكله وايه نوعيه الاكل اللى ممكن اديها له لانى سمعت ان كل نوع اكل بيبقى له شهر معين يعنى زى منتجات القمح لازم بعد الشهر السادس ياريت افادتى.
=================
رد بص وطل:
طيب ياريت تتابعينا يا إيمو وإن شاء الله قريب جداً هتلاقي عدد يتكلم عن الموضوع ده.
من فضلك يا دكتور كان عندي
من فضلك يا دكتور كان عندي سؤال هو فعلا
بذور الرجله بتعمل مفعول زي مفعول الاورليستات تقريبا؟
وشكرا

ايه يا جماعه انتم فين من
ايه يا جماعه انتم فين من زمان
انا منتظرة ملف عن الاطفال بسرعه لو سمحتوا انا مش قادرة اقولكم انا بعانى اد ايه مع بنتى فى الاكل.
===============
رد بص وطل:
طيب ياريت تتابعينا وإن شاء الله تلاقي كل اللي إنتي عايزاه في أقرب وقت.